الفريدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الفريدة

منتدى عام شامل


2 مشترك

    باب السلام فرع النهى عن ابتداء اهل الكتاب بالسلام وكيف يرد عليهم ( صحيح مسلم )

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 462
    تاريخ التسجيل : 30/11/2009
    العمر : 42
    الموقع : alfarida.ahlamontada.net

    باب السلام فرع النهى عن ابتداء اهل الكتاب بالسلام وكيف يرد عليهم ( صحيح مسلم ) Empty باب السلام فرع النهى عن ابتداء اهل الكتاب بالسلام وكيف يرد عليهم ( صحيح مسلم )

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة 04 ديسمبر 2009, 08:10

    حدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا هشيم عن عبيد الله بن أبي بكر قال سمعت أنسا يقولا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ح و حدثني إسمعيل بن سالم حدثنا هشيم أخبرنا عبيد الله بن أبي بكر عن جده أنس بن مالك
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا سلم عليكم أهل الكتاب فقولوا وعليكم
    قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا سلم أهل الكتاب فقولوا : وعليكم )
    وفي رواية ( إن أهل الكتاب يسلمون علينا , فكيف نرد عليهم ؟ قال : قولوا وعليكم ) وفي رواية : ( إن اليهود إذا سلموا عليكم يقول أحدهم : السام عليكم فقل : عليك ) وفي رواية : ( فقل وعليك ) وفي رواية ( إن رهطا من اليهود استأذنوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : السام عليكم فقالت عائشة : بل عليكم السام واللعنة , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يا عائشة إن الله يحب الرفق في الأمر كله قالت : ألم تسمع ما قالوا ؟ قال : قد قلت : وعليكم ) وفي رواية ( قد قلت عليكم ) بحذف الواو وفي الحديث الآخر : ( لا تبدءوا اليهود ولا النصارى بالسلام , وإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه ) .
    اتفق العلماء على الرد على أهل الكتاب إذا سلموا , لكن لا يقال لهم : وعليكم السلام , بل يقال : عليكم فقط , أو وعليكم . وقد جاءت الأحاديث التي ذكرها ( مسلم ) ( عليكم ) ( وعليكم ) بإثبات الواو وحذفها , وأكثر الروايات بإثباتها , وعلى هذا في معناه وجهان : أحدهما أنه على ظاهره , فقالوا : عليكم الموت , فقال : وعليكم أيضا أي نحن وأنتم فيه سواء , وكلنا نموت . والثاني أن الواو هنا للاستئناف لا للعطف والتشريك , وتقديره : وعليكم ما تستحقونه من الذم . وأما حذف الواو فتقديره بل عليكم السام . قال القاضي : اختار بعض العلماء منهم ابن حبيب المالكي حذف الواو لئلا يقتضي التشريك , وقال غيره : بإثباتها كما هو في أكثر الروايات . قال : وقال بعضهم : يقول : عليكم السلام بكسر السين أي الحجارة , وهذا ضعيف . وقال الخطابي : عامة المحدثين يروون هذا الحرف ( وعليكم ) بالواو , وكان ابن عيينة يرويه بغير واو . قال الخطابي : وهذا هو الصواب , لأنه إذا حذف ( الواو ) صار كلامهم بعينه مردودا عليهم خاصة , وإذا ثبت ( الواو ) اقتضى المشاركة معهم فيما قالوه . هذا كلام الخطابي . والصواب أن إثبات الواو وحذفها جائزان كما صحت به الروايات , وأن الواو أجود كما هو في أكثر الروايات , ولا مفسدة فيه , لأن السام الموت , وهو علينا وعليهم , ولا ضرر في قوله بالواو .
    واختلف العلماء في رد السلام على الكفار وابتدائهم به , فمذهبنا تحريم ابتدائهم به , ووجوب رده عليهم بأن يقول : وعليكم , أو عليكم فقط , ودليلنا في الابتداء قوله صلى الله عليه وسلم ( لا تبدءوا اليهود ولا النصارى بالسلام ) وفي الرد قوله صلى الله عليه وسلم ( فقولوا : وعليكم ) وبهذا الذي ذكرناه عن مذهبنا قال أكثر العلماء وعامة السلف , وذهبت طائفة إلى جواز ابتدائنا لهم بالسلام , روي ذلك عن ابن عباس وأبي أمامة وابن أبي محيريز , وهو وجه لبعض أصحابنا حكاه الماوردي , لكنه قال : يقول : السلام عليك , ولا يقول : عليكم بالجمع . واحتج هؤلاء بعموم الأحاديث , وبإفشاء السلام , وهي حجة باطلة لأنه عام مخصوص بحديث ( لا تبدءوا اليهود ولا النصارى بالسلام ) وقال بعض أصحابنا : يكره ابتداؤهم بالسلام , ولا يحرم , وهذا ضعيف أيضا , لأن النهي . للتحريم . فالصواب تحريم ابتدائهم . وحكى القاضي عن جماعة أنه يجوز ابتداؤهم به للضرورة والحاجة أو سبب , وهو قول علقمة والنخعي . وعن الأوزاعي أنه قال : إن سلمت فقد سلم الصالحون , وإن تركت فقد ترك الصالحون . وقالت طائفة من العلماء : لا يرد عليهم السلام , ورواه ابن وهب وأشهب عن مالك , وقال بعض أصحابنا : يجوز أن يقول في الرد عليهم : وعليكم السلام , ولكن لا يقول : ورحمة الله . حكاه الماوردي , وهو ضعيف مخالف للأحاديث والله أعلم .
    ويجوز الابتداء بالسلام على جمع فيهم مسلمون وكفار , أو مسلم وكفار , ويقصد المسلمين للحديث السابق أنه صلى الله عليه وسلم سلم على مجلس فيه أخلاط من المسلمين والمشركين
    حدثنا عبيد الله بن معاذ حدثنا أبي ح و حدثني يحيى بن حبيب حدثنا خالد يعني ابن الحارث قالا حدثنا شعبة ح و حدثنا محمد بن المثنى وابن بشار واللفظ لهما قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة قال سمعت قتادة يحدث عن أنس
    أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم إن أهل الكتاب يسلمون علينا فكيف نرد عليهم قال قولوا وعليكم
    حدثنا يحيى بن يحيى ويحيى بن أيوب وقتيبة وابن حجر واللفظ ليحيى بن يحيى قال يحيى بن يحيى أخبرنا وقال الآخرون حدثنا إسمعيل وهو ابن جعفر عن عبد الله بن دينار أنه سمع ابن عمر يقولا
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن اليهود إذا سلموا عليكم يقول أحدهم السام عليكم فقل عليك
    و حدثني زهير بن حرب حدثنا عبد الرحمن عن سفيان عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله غير أنه قال فقولوا وعليك
    و حدثني عمرو الناقد وزهير بن حرب واللفظ لزهير قالا حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت
    استأذن رهط من اليهود على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا السام عليكم فقالت عائشة بل عليكم السام واللعنة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا عائشة إن الله يحب الرفق في الأمر كله قالت ألم تسمع ما قالوا قال قد قلت وعليكم
    و حدثناه حسن بن علي الحلواني وعبد بن حميد جميعا عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد حدثنا أبي عن صالح ح و حدثنا عبد بن حميد أخبرنا عبد الرزاق أخبرنا معمر كلاهما عن الزهري بهذا الإسناد وفي حديثهما جميعا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قلت عليكم ولم يذكروا الواو
    حدثنا أبو كريب حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مسلم عن مسروق عن عائشة قالت
    أتى النبي صلى الله عليه وسلم أناس من اليهود فقالوا السام عليك يا أبا القاسم قال وعليكم قالت عائشة قلت بل عليكم السام والذام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا عائشة لا تكوني فاحشة فقالت ما سمعت ما قالوا فقال أوليس قد رددت عليهم الذي قالوا قلت وعليكم
    حدثناه إسحق بن إبراهيم أخبرنا يعلى بن عبيد حدثنا الأعمش بهذا الإسناد غير أنه قال ففطنت بهم عائشة فسبتهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مه يا عائشة فإن الله لا يحب الفحش والتفحش وزاد فأنزل الله عز وجل
    ( (وإذا جاءوك حيوك بما لم يحيك به الله
    إلى آخر الآية
    قولها : ( عليكم السام والذام )
    هو بالذال المعجمة وتخفيف الميم , وهو الذم , ويقال بالهمز أيضا , والأشهر ترك الهمز , وألفه منقلبة عن واو , والذم والذيم والذم بمعنى العيب , وروي الدام بالدال المهملة , ومعناه الدائم , وممن ذكر أنه روي بالمهملة ابن الأثير , ونقل القاضي الاتفاق على أنه بالمعجمة . قال : ولو روي بالمهملة لكان له وجه . والله أعلم .

    قوله ( ففطنت بهم عائشة فسبتهم , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مه يا عائشة فإن الله لا يحب الفحش والتفحش )
    ( مه ) كلمة زجر عن الشيء . وقوله : ( ففطنت هو بالفاء وبالنون بعد الطاء من الفطنة , هكذا هو في جميع النسخ , وكذا نقله القاضي عن الجمهور . قال : ورواه بعضهم : ( فقطبت ) بالقاف وتشديد الطاء وبالباء الموحدة , وقد تخفف الطاء في هذا اللفظ , وهو بمعنى قوله في الرواية الأخرى : ( غضبت ) ولكن الصحيح الأول . وأما سبها لهم ففيه الانتصار من الظالم , وفيه الانتصار لأهل الفضل ممن يؤذيهم . وأما الفحش فهو القبيح من القول والفعل . وقيل : الفحش مجاوزة الحد . وفي هذا الحديث استحباب تغافل أهل الفضل عن سفه المبطلين إذا لم تترتب عليه مفسدة . قال الشافعي رحمه الله : الكيس العاقل هو الفطن المتغافل .
    حدثني هارون بن عبد الله وحجاج بن الشاعر قالا حدثنا حجاج بن محمد قال قال ابن جريج أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقولا
    سلم ناس من يهود على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا السام عليك يا أبا القاسم فقال وعليكم فقالت عائشة وغضبت ألم تسمع ما قالوا قال بلى قد سمعت فرددت عليهم وإنا نجاب عليهم ولا يجابون علينا
    حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا عبد العزيز يعني الدراوردي عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تبدءوا اليهود ولا النصارى بالسلام فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه
    و حدثنا محمد بن المثنى حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة ح و حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قالا حدثنا وكيع عن سفيان ح و حدثني زهير بن حرب حدثنا جرير كلهم عن سهيل بهذا الإسناد وفي حديث وكيع إذا لقيتم اليهود وفي حديث ابن جعفر عن شعبة قال في أهل الكتاب وفي حديث جرير إذا لقيتموهم ولم يسم أحدا من المشركين
    قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه )
    قال أصحابنا : لا يترك للذمي صدر الطريق , بل يضطر إلى أضيقه إذا كان المسلمون يطرقون , فإن خلت الطريق عن الزحمة فلا حرج . قالوا : وليكن التضييق بحيث لا يقع في وهدة , ولا يصدمه جدار ونحوه . والله أعلم .
    avatar
    yuri
    عضو فضى
    عضو فضى


    عدد المساهمات : 507
    تاريخ التسجيل : 02/12/2009
    الموقع : http://odessa.ahlamontada.com

    باب السلام فرع النهى عن ابتداء اهل الكتاب بالسلام وكيف يرد عليهم ( صحيح مسلم ) Empty رد: باب السلام فرع النهى عن ابتداء اهل الكتاب بالسلام وكيف يرد عليهم ( صحيح مسلم )

    مُساهمة من طرف yuri الأربعاء 09 ديسمبر 2009, 11:32

    باب السلام فرع النهى عن ابتداء اهل الكتاب بالسلام وكيف يرد عليهم ( صحيح مسلم ) 444-Thanks
    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 462
    تاريخ التسجيل : 30/11/2009
    العمر : 42
    الموقع : alfarida.ahlamontada.net

    باب السلام فرع النهى عن ابتداء اهل الكتاب بالسلام وكيف يرد عليهم ( صحيح مسلم ) Empty رد: باب السلام فرع النهى عن ابتداء اهل الكتاب بالسلام وكيف يرد عليهم ( صحيح مسلم )

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة 11 ديسمبر 2009, 10:33

    باب السلام فرع النهى عن ابتداء اهل الكتاب بالسلام وكيف يرد عليهم ( صحيح مسلم ) Get-5-2008-6lbk44kc

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 28 أبريل 2024, 22:56