الفريدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الفريدة

منتدى عام شامل


2 مشترك

    باب السلام فرع إباحة الخروج للنساء لقضاء حاجة الإنسان ( صحيح مسلم )

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 462
    تاريخ التسجيل : 30/11/2009
    العمر : 42
    الموقع : alfarida.ahlamontada.net

    باب السلام فرع إباحة الخروج للنساء لقضاء حاجة الإنسان ( صحيح مسلم ) Empty باب السلام فرع إباحة الخروج للنساء لقضاء حاجة الإنسان ( صحيح مسلم )

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة 04 ديسمبر 2009, 08:21

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قالا حدثنا أبو أسامة عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت
    خرجت سودة بعد ما ضرب عليها الحجاب لتقضي حاجتها وكانت امرأة جسيمة تفرع النساء جسما لا تخفى على من يعرفها فرآها عمر بن الخطاب فقال يا سودة والله ما تخفين علينا فانظري كيف تخرجين قالت فانكفأت راجعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي وإنه ليتعشى وفي يده عرق فدخلت فقالت يا رسول الله إني خرجت فقال لي عمر كذا وكذا قالت فأوحي إليه ثم رفع عنه وإن العرق في يده ما وضعه فقال إنه قد أذن لكن أن تخرجن لحاجتكن
    وفي رواية أبي بكر يفرع النساء جسمها زاد أبو بكر في حديثه فقال هشام يعني البراز و حدثناه أبو كريب حدثنا ابن نمير حدثنا هشام بهذا الإسناد وقال وكانت امرأة يفرع الناس جسمها قال وإنه ليتعشى و حدثنيه سويد بن سعيد حدثنا علي بن مسهر عن هشام بهذا الإسناد
    قوله : ( وكانت امرأة جسيمة تفرع النساء جسما لا تخفى على من يعرفها )
    فقوله : ( جسيمة )
    أي عظيمة الجسم ,
    وقوله : ( تفرع )
    هو بفتح التاء وإسكان الفاء وفتح الراء وبالعين المهملة , أي تطولهن , فتكون أطول منهن , والفارع المرتفع العالي .
    وقوله : ( لا تخفى على من يعرفها )
    يعني لا تخفى إذا كانت متلففة في ثيابها ومرطها في ظلمة الليل ونحوها على من قد سبقت له معرفة طولها لانفرادها بذلك .

    قولها : ( وإنه ليتعشى وفي يده عرق )
    هو بفتح العين وإسكان الراء , وهو العظم الذي عليه بقية لحم . هذا هو المشهور , وقيل : هو القذرة من اللحم , وهو شاذ ضعيف .

    قوله : ( قال هشام : يعني البراز )
    هكذا المشهور في الرواية ( البراز ) بفتح الباء , وهو الموضع الواسع البارز الظاهر , وقد قال الجوهري في الصحاح : البراز بكسر الباء هو الغائط , وهذا أشبه أن يكون هو المراد هنا , فإن مراد هشام بقوله : ( يعني البراز ) تفسير قوله صلى الله عليه وسلم ( قد أذن لكن ) أن تخرجن لحاجتكن فقال هشام : المراد بحاجتهن الخروج للغائط , لا لكل حاجة من أمور المعايش . والله أعلم
    حدثنا عبد الملك بن شعيب بن الليث حدثني أبي عن جدي حدثني عقيل بن خالد عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير عن عائشة
    أن أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم كن يخرجن بالليل إذا تبرزن إلى المناصع وهو صعيد أفيح وكان عمر بن الخطاب يقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم احجب نساءك فلم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل فخرجت سودة بنت زمعة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ليلة من الليالي عشاء وكانت امرأة طويلة فناداها عمر ألا قد عرفناك يا سودة حرصا على أن ينزل الحجاب قالت عائشة فأنزل الله عز وجل الحجاب
    حدثنا عمرو الناقد حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد حدثنا أبي عن صالح عن ابن شهاب بهذا الإسناد نحوه
    قوله : ( كن يخرجن إذا تبرزن إلى المناصع )
    وهو صعيد أفيح . معنى ( تبرزن ) أردن الخروج لقضاء الحاجة , ( والمناصع ) بفتح الميم وبالصاد المهملة المكسورة , وهو جمع منصع , وهذه المناصع مواضع . قال الأزهري : أراها مواضع خارج المدينة , وهو مقتضى قوله في الحديث , وهو صعيد أفيح , أي أرض متسعة , والأفيح بالفاء المكان الواسع . وفي هذا الحديث منقبة ظاهرة لعمر ابن الخطاب صلى الله عليه وسلم . وفيه تنبيه أهل الفضل والكبار على مصالحهم , ونصيحتهم , وتكرار ذلك عليهم . وفيه جواز تعرق العظم . وجواز خروج المرأة من بيت زوجها لقضاء حاجة الإنسان إلى الموضع المعتاد لذلك بغير استئذان الزوج , لأنه مما أذن فيه الشرع . قال القاضي عياض : فرض الحجاب مما اختص به أزواج النبي صلى الله عليه وسلم , فهو فرض عليهن بلا خلاف في الوجه والكفين , فلا يجوز لهن كشف ذلك لشهادة ولا غيرها , ولا يجوز لهن إظهار شخوصهن , وإن كن مستترات إلا ما دعت إليه الضرورة من الخروج للبراز . قال الله تعالى : { وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب } . وقد كن إذا قعدن للناس جلسن من وراء الحجاب , وإذا خرجن حجبن وسترن أشخاصهن كما جاء في حديث حفصة يوم وفاة عمر , ولما توفيت زينب رضي الله عنها جعلوا لها قبة فوق نعشها تستر شخصها . هذا آخر كلام القاضي
    avatar
    yuri
    عضو فضى
    عضو فضى


    عدد المساهمات : 507
    تاريخ التسجيل : 02/12/2009
    الموقع : http://odessa.ahlamontada.com

    باب السلام فرع إباحة الخروج للنساء لقضاء حاجة الإنسان ( صحيح مسلم ) Empty رد: باب السلام فرع إباحة الخروج للنساء لقضاء حاجة الإنسان ( صحيح مسلم )

    مُساهمة من طرف yuri الأربعاء 09 ديسمبر 2009, 11:29

    باب السلام فرع إباحة الخروج للنساء لقضاء حاجة الإنسان ( صحيح مسلم ) 444-Thanks
    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 462
    تاريخ التسجيل : 30/11/2009
    العمر : 42
    الموقع : alfarida.ahlamontada.net

    باب السلام فرع إباحة الخروج للنساء لقضاء حاجة الإنسان ( صحيح مسلم ) Empty رد: باب السلام فرع إباحة الخروج للنساء لقضاء حاجة الإنسان ( صحيح مسلم )

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة 11 ديسمبر 2009, 10:36

    باب السلام فرع إباحة الخروج للنساء لقضاء حاجة الإنسان ( صحيح مسلم ) Thanx002

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 29 أبريل 2024, 00:03