حدثني حرملة بن يحيى أخبرنا ابن وهب أخبرني يونس عن ابن شهاب عن ابن المسيب أن أبا هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حق المسلم على المسلم خمس ح و حدثنا عبد بن حميد أخبرنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن ابن المسيب عن أبي هريرة قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس تجب للمسلم على أخيه رد السلام وتشميت العاطس وإجابة الدعوة وعيادة المريض واتباع الجنائز قال عبد الرزاق كان معمر يرسل هذا الحديث عن الزهري وأسنده مرة عن ابن المسيب عن أبي هريرة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس تجب للمسلم على أخيه رد السلام وتشميت العاطس وإجابة الدعوة وعيادة المريض واتباع الجنائز قال عبد الرزاق كان معمر يرسل هذا الحديث عن الزهري وأسنده مرة عن ابن المسيب عن أبي هريرة
قوله صلى الله عليه وسلم : ( خمس تجب للمسلم على أخيه : رد السلام , وتشميت العاطس , وإجابة الدعوة , وعيادة المريض , واتباع الجنائز )
. وقد سبق شرح هذا الحديث مستوفى في كتاب اللباس , وذكرنا هناك أن التشميت بالشين المعجمة والمهملة , وبيان اشتقاقه . وأما رد السلام وابتداؤه فقد سبقا في الباب الماضي .
. وقد سبق شرح هذا الحديث مستوفى في كتاب اللباس , وذكرنا هناك أن التشميت بالشين المعجمة والمهملة , وبيان اشتقاقه . وأما رد السلام وابتداؤه فقد سبقا في الباب الماضي .
حدثنا يحيى بن أيوب وقتيبة وابن حجر قالوا حدثنا إسمعيل وهو ابن جعفر عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال حق المسلم على المسلم ست قيل ما هن يا رسول الله قال إذا لقيته فسلم عليه وإذا دعاك فأجبه وإذا استنصحك فانصح له وإذا عطس فحمد الله فسمته وإذا مرض فعده وإذا مات فاتبعه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال حق المسلم على المسلم ست قيل ما هن يا رسول الله قال إذا لقيته فسلم عليه وإذا دعاك فأجبه وإذا استنصحك فانصح له وإذا عطس فحمد الله فسمته وإذا مرض فعده وإذا مات فاتبعه
قوله صلى الله عليه وسلم : ( حق المسلم على المسلم ست : إذا لقيته فسلم عليه , وإذا دعاك فأجبه , وإذا استنصحك فانصح له , وإذا عطس فحمد الله فشمته , وإذا مرض فعده , وإذا مات فاتبعه ) .
قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإذا استنصحك )
فمعناه طلب منك النصيحة , فعليك أن تنصحه , ولا تداهنه , ولا تغشه , ولا تمسك عن بيان النصيحة . والله أعلم .
قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإذا استنصحك )
فمعناه طلب منك النصيحة , فعليك أن تنصحه , ولا تداهنه , ولا تغشه , ولا تمسك عن بيان النصيحة . والله أعلم .